تنمية ذاتيةدليل النجاحنصائح

كيف أقضي على الفوبيا ؟

لكي تحدث هذه التغيرات المهمة يجب أن يشترك كل من الذهن المنطقي والذهن الإنفعالي. لمساعدة مثل هذه المشاركة:؛ قد ألقى الطب الحديث الأضواء ساطعة على أسباب وعلاج علم الأعصاب لاضطراب القلق والفوبيا بالنسبة لبعض المرضى يكون من المقارنة المعقولة محاربة الفوبيا بدون علاج طبي كما يحدث مع جيش ينخرط في صراع حديثء وهو مسلح فقط بالأقواس والاسهم.

في كثير من الحالات التي نوقشت حتى الأن قد رأينا أن حالات الفوبيا التي يتم تعلمها خلال التجربة الانفعالية, لا تتأثر بسهولة من مدخلات الذهن المنطقي. قد تشعر بقوة بأنك في خطر وشيك الوقوع بينما طول الوقت تكون في حالة تفكير بأنك آمن. على سبيل المثال: يمكن أن يقول لك شخص ما في نوبات فوبيا أثناء رحلة خط طيران أن السفر جوأ قد يكون أقل خطرا من السفربرا. غالبا سوف لا تكون المعلومات المتاحة إلى الذهن المنطقي غير كافية الإيقاف أعراض القلق البدنية بما فى ذلك ارتفاع معدل ضربات القلب .الدوخة نقص التنفس ألام الصدر وهكذا…

عدم الربط بين قوانا المنطقية وطبيعتنا الانفعالية تكون واضحة بصفة خاصة. عندما يكابد شخص ما انهيار علاقة ما هو طرفها الرئيسي. التفكير المنطقي بأن العلاقة كانت في طريقها إلى التيديد, ولم يكن ذلك مقصوداً لا يقدم شيئا إلى الأذى والمعاناة الانفعالية. ما نفكر فيه لا يمكن بسهولة تجاهله.يتطلب التغلب على أي من حالات الفوبيا أن نغير أفكارنا ومعتقداتنا باستخدام كل من أذهاننا المنطقية والانفعالية.

وتتمثل الخطوة المهمة الأولى في أن تفحص منطق مخاوفناء وأن نحدد بدقة المستوى الحقيقي للخطر الذي يفرضه الخوف. ومع ذلك؛ كما نوقش» غالبا لا يتغير الذهن الانفعالي بالاقناع المنطقي فقط. غالبا سوف لا يكفي الذكاء بمفرده في التغلب على إحدي حالات الفوبيا ذات الجذور العميقة في الذهن الانفعالي. يحدث نقض (هدم) تعلم الفوبيا الأكثر قوة من خلال نفس الطريقة التجريبية الانفعالية والتي تم التعلم على أساسها أول مرة.

تعني هذه العملية في نقض أو هدم التعلم أن التعرض للفوبيا مباشرة وأحيانا التدريب على نقض التعلم حتى لو كان مؤقت ويسبب قلق متزايداء إنها تجربة انفعالية تسمح للذهن بأن يعتقد حقيقة بأن الكارثة المخيفة سوف لا تحدث. مع تزايد هذا التصحيح للترجمة المشوشة للحقيقة القائمة والتي تستقر على مستوى الوعي واللاوعيء تزداد احتمالات أن تجربة الخوف البدني والنفسي سوف نتلاشى.

عندما ترتفع الثقة بالنفس سوف تتعلم أن يكون رد فعلك إلى الموقف بصور مختلفة والذي أوجد سابقاً ردود أفعال فوبية. تعلم التجربة ذهنك الانفعالي بطريقة لا تستطيعها الحقائق والأرقام. تفادي المثير المخيف يترك شكوكنا مفتوحة حول ماذا سوف يحدث عند وقوع المواجهة التالية. فقط بتعريض أنفسنا تدريجياً إلى المثير المخيف .

ولو بطريقة خاضعة للتحكم والتدعيم نستطيع إحداث تقدم لافت في عملية الشفاء وبالضبط كما ينصح المريض بشد عضلي أن يمدد قدمه بلطف وحرص شديدين إلى نقطة التعب ولكن ليس الألم هكذا من يعاني من الفوبيا يجب أن يدخل في عملية التخلص من الحساسية خلال التعرض. تتم هذه العملية في تدرجات صغيرة والتي تجمع بين مشقة قابلة للتحمل مع مشاعر تقدم وإنجاز لا يوجد من بين الذين بيعانون من حالات الفوبيا من يقفز مجازا أو فعليا إلى حفرة ثعبان أو يلقي بنفسه وسط مجموعة من الأفاعي لكي يهاجم بنجاح الفوبيا التي لديه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق