دليل النجاحمال و أعمال

دليلك الشامل لتكون تاجرا ناجحا

عرفت التجارة منذ قديم الزمان ولاقت تطوراً ومعرفة مع نزول الإسلام وعمل النبي محمد صلى الله عليه وسلم في التجارة والصحابة والتابعين من بعده، وإن أحسنت السير في مسيرة  التجارة فلن تلقي الخسارة في الطريق ابداً، والتجارة مثل كل شئ في هذه الحياة له ضوابط وأصول كي يكون على الشكل المثالي.- كيف تكون تاجر ناجحاً ؟

إن التاجر الناجح يتبع بعض النصائح التي تجعل من تجاراته شيئاً ناجحاً وهذه النصائح تتلخص في الآتي:1. وضع خطة تتعلق بالميزانية العامة لرأس مال التجارة وطريقة عمل هذه الميزانية بخطط محكمة وفق سياسات سوق العمل.2. لا يجب وضع التاجر كل المال الذي يملكه في التجارة منذ البداية، ولكن عليه وضع مبلغ يتقبل خسارته إذا لم تنجح تجارته.3. يجب أن يمتلك التاجر ثقة بنفسه والكثير من الإصرار والعزيمة للسير في طريق النجاح.4. يجب أن يتمتع بسرعة البديهة والمرونة لسهولة تكيفه مع تغيرات السوق وبالتالي الوصول بتجارته إلى النجاح المطلوب.5. يجب أن يعلم التجار في بداية تجارته أن رأس المال يمكن خسارته وبالتالي يجب عليه وضع خطة بديلة تستخدم في حالة الخسارة.- كيفية إنشاء خطة عمل مناسبة.

إن التجارة تحتاج في البداية لوضع خطة عمل مثالية وفق الكثير من العناصر الهامة كي تلقي هذه التجارة نجاح مرموق، وهذه النصائح هي:1. يجب أن يكون التاجر في حالة نفسية ومادية تسمح له بخوض تجربة التجارة.2. يجب على التاجر متابعة مسيرة العمل منذ الإنطلاق وكتابة المميزات والعيوب والعمل على حل هذه العيوب.3. تحديد الأهداف العامة من التجارة بتقسيم أسبوعي وشهري وسنوي لسهولة متابعة التطور.4. دراسة أوضاع التجارة ومسيرة السوق المحلي والعالمي بين الفينة والأخرى.- دور التكنولوجيا في رواج التجارة.

إن العالم اليوم يشهد تطوراً في جميع المجالات وخاصة التجارة حيث ظهر مؤخراً تعريف التجارة الإلكترونية التي جعلت كل شئ قريب بأيدينا في أي وقت وفي أي مكان، فلم تقتصر المشاريع على التجارة وضعها التقليدي ولكن لمست التطور فأصبحت إلكترونية تصل للجميع عندما يتطلب الأمر.

فإن كنت تاجراً يدخل إلى هذا العالم بخطوات جدية عليك بالتفكير في عالم التجارة الإلكترونية لما يحمله من الكثير من المميزات مثل توفير الوقت والجهد المبذول في التسويق والوصول إلى الجمهور المستهدف والمحتمل، وكذلك توفير المال عن طريق الإعلان على المواقع ووسائل التواصل الإجتماعي الأقرب لجميع أنواع الجمهور بإختلاف أعمارهم وأجناسهم، وكذلك يمكنك معرفة رأي الجمهور والتغيير في خطتك من خلال أراء العملاء وفق احتياجاتهم وتغيرات السوق، ننصحك بدراسة مجال التكنولوجيا جيداً ومعرفة نقاط القوة التي تجعل تجارتك تسير في طريق النجاح التي تحلم به وتسعى للوصول له.- متى يتوقف المشروع التجاري ؟

نرى الكثير من المشاريع تنتهي بعد فترة قصيرة من انطلاقها وذلك بسبب الكثير من الأشياء والأمور التي تحدث في السوق وخطة العمل وبالتالي تفشل التجارة، ولكن بعض التجار الناجحين ينصحون بتوقف التجارة لوقت من الزمن في بعض الأمور والمواقف الهامة وذلك لتجنب الفشل والخسارة، وهذه المواقف هي:1. عندما يتغير السوق بالصورة التي تحدث خلل في سير الخطة الخاصة بالمشروع، وهذا ليس على السوق المحلي فقط ولكن السوق العالمي أيضاً لأنه مرتبط بالسوق المحلي.2. حدوث بعض المشاكل الصحية أو النفسية أو المالية للتاجر والتي تؤثر على سير خطة العمل ويمكن أن تؤدي إلى حدوث خلل في المشروع وبالتالي حدوث خلل في التجارة بشكل عام.

‫182 تعليقات

  1. Attractive section of content. I just stumbled upon your weblog and in accession capital to assert that I acquire in fact enjoyed account your blog posts. Any way I’ll be subscribing to your feeds and even I achievement you access consistently fast.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق