دليل النجاح

خطوات ستغير أداءك الوضيفي إلى الأفضل تمعن مني هاته النصائح الذهبية

كل منا يستيقظ يوميا ، يذهب للعمل ، سعيا وراء الهدف الرئيسي للعمل وهو التطوير الوظيفي ، باختلاف قطاعات العمل ، لكن يتوحد الهدف أملا فى تحقيق الهدف المنشود وهو تطوير العائد المادي .

لكل فرد طريقته فى السعي لتطوير العمل او الوظيفة ، دون تقييد النفس بشروط تكاد تكون حاسمة كابته للنفس البشرية  فليس بالضروري أن التفرغ للعمل و عدم الترفيه عن النفس لتحقيق السعادة وارهاق الجسد والروح ، مع الالتزام بالقواعد الدينية المتعارف عليها ومنها عدم الانتهازية ، الجشع ، الأنانية ، و استغلال الآخرين لتحقيق الأهداف الشخصية .

للتطورالوظيف يعدة خطوات أساسية  منها الأتى :-

  • تحديدالهدف :

 كل فرد عامل او موظف لابد أن يحدد منذ بداية عمله الأهداف التى يسعى لتحقيقها من ذلك العمل و كيف يمكن أن يحققها ، والسبل التى يجب ان يتبعها فى حياته لتحقيق غايته و وينبغي أن تكون تلك الأهداف بها سمات محددة وهى : 

أ-  أهداف دقيقة : ينبغي أن تحدد كل هدف بدقة و يكون كل هدف واضح .

ب- محددة  : ينبغي أن يكون الهدف محدد يشمل نقاط أساسية فى مستواك الوظيفي كمثال أريد أن أكون مدير فريق عملي .

ج- ملزمة بوقت محدد : كمثال أريد أن أكون مدير فريق عملي فى غضون ٦ أشهر .

د- قابلة للتحقيق : أي أنه يجب أن يكون الهدف قابل للتحقيق بمعنى انه لا يمكن ان يكون هدفك أنك سوف تكون مدير المؤسسة بشكل كامل في غضون ٦ أشهر .

هـ – قابلة للقياس : أي أنه ينبغي أن يكون هدفك قابل لتحديد ما اذا تكون قد أنجزته أو لا والى أي مدى قد تم ذلك .

  • الطموح:

 لكى يستمر بعد ذلك لابد أن يكون لدى العامل أو الموظف إرادة  قوية جدا كي يستمر فى التحدي لتحقيق هدفه وهو تطوير مستواه الوظيفي .

  • الهمة و الإصرار:

 لابد ان يكون لدى العامل أو الموظف الإصرار على تحقيق الهدف حتى أن قابلته الصعوبات لابد أن يستمر فى محاولاته لتحقيق هدفه ، بل لابد أن يضع خطط استراتيجية للصعوبات التى من الممكن أن تواجهه من خلال دراسة سوق العمل ، حتى يتسنى له الوقت ليضع خطط ناجحة لاجتياز تلك الصعوبات بنجاح .

  • دراسة سوق العمل بشكل كامل:

يشمل ذلك دراسة المنافسين واحتياجات سوق العمل فى المجال الذي تختص به المؤسسة التى يعمل بها العامل أو الموظف ، مع ضرورة الإلمام بكافة الإجراءات والسياسات المتعلقة بالمؤسسة التي ينتمي لها .

  • القراءة و الاطلاع :

يتم ذلك عن طريق الاطلاع على مستجدات العالم الخارجي التي قد تؤثر على سوق العمل والمؤسسة التي يعمل بها الموظف كمثال اذا ظهرت تكنولوجيا جديدة فى مجال تفتيت الحصوات ، من الطبيعي أن كل طبيب يجب ان يعرفها حتى لا يستخدم فى ذلك الأدوات التقليدية في حين ظهور أدوات تقنية حديثة وإلا سوف يجد الإقبال على مشفاه أو عيادته أقل.

  • التحلي بالأخلاق الحميدة فى تحقيق أهدافه :

 أي أنه لا يمكن أبدا أن يلجأ للتملق لرؤسائه لتحقيق أهدافه بل يجب أن يعتمد على مجهوده الذاتي ، إن الأخلاق الحميدة هي التي تميز كل موظف عن الأخر وهى التى تحكم ما اذا كان سوف يستمر فى منصبه بل وأنه سوف يحقق نجاح أفضل أو لا .

  • إدارة الوقت :

 هو العامل الرئيسي فى كل ما سبق ينبغي على العامل أن يحدد وينظم دوما وقته ، ويدير وقته بحكمة حتى يستطيع الاستفادة من كل دقيقة فى وقت العمل لتحقيق أهدافه المرجوة ، لأن حسن تنظيم الوقت يسهل تحقيق الأهداف فى وقت قياسي.

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق