دليل النجاحمال و أعمالنصائح

توجيهات قيمة للإدارة المثالية للأعمال

كيفية إدارة المشاريع

إن المشاريع هي أعمال مخطط لها بدقة وفق مجموعة كبيرة من المعلومات حول شئ ما والتي هدفها تطوير شئ ما أو تأسيس عمل له نقطة بداية ونهاية بواسطة فريق عمل مميز كل فرد فيها له دور محدد.

  • كيفية إدارة المشاريع.

إن النجاح في عملية إدارة المشاريع يتوقف على العديد من الخطوات الأساسية التي يتبعها المدربين فيحصلون على النتيجة المطلوبة، وهذه الخطوات هي:

  • التخطيط الجيد: إن عملية التخطيط الجيد هي ما تسبق إدارة أي مشروع وتشمل دراسة وصياغة فكرة المشروع بشكل دقيق ووضع التصور الكامل له بادية من الأهداف وصولاً إلى النتائج المطلوب الوصول إليها.
  • التنظيم الدقيق: تعتمد هذه الخطوة على تنظيم الموارد المتاحة بشكل يتناسب مع أهداف المشروع، وتحديد كافة التكاليف التي يحتاجها بدء العمل وكذلك الموارد البشرية المتاحة.
  • بداية التنفيذ: تعتمد هذه الخطوة على الخطوات السابقة حيث أنها تشمل تنفيذ كل ما تم تخطيطه على الورق في السابق ليلامس أرض الواقع بالفعل، كما أن هذه الخطو تشمل متابعة المشروع بشكل دقيق وهل يسير في المسار المحدد له سلفاً، وكذلك التسويق للمشروع في القنوات المناسبة لذلك ومعرفة ما إذا كان الأمر سليما أو يحتاج إلى بعض التعديلات.
  • مرحلة التقييم: إن هذه الخطوة هي الخطوة الأخيرة من خطوات إدارة المشاريع، وهذه الخطوة تقع على عاتق مديري المشاريع حيث يجب عليهم تقييم المشروع والتأكد من أنه يسير بشكل صحيح لتحقيق الهدف في النهاية، ولا يجب أن ينتظروا إلى نهاية المشروع حتى يقومون بعمل مرحلة التقييم.
  • ما هي أنواع إدارة المشاريع ؟

 تتنوع إدارات المشاريع وفقاً لطبيعة كل مشروع، وفيما يلي بعض أنواع إدارات المشاريع:

  • إدارة المشاريع الأساسية: هي من أكثر الأنواع إنتشاراً و استخداما في مجال إدارة المشاريع وتعتمد بشكل كامل على إدارة مدير المشروع للمشروع ككل من أجل تحقيق الأهداف، فهو من يملك زمام الأمور كي يحقق المشروع أهدافه المطلوبة.
  • إدارة البرامج: هي نوع من المصطلحات الإدارية التي تقترب بين البرامج وإدارة المشاريع من حيث الإدارة فكل من البرامج والمشاريع له أهداف يسعى لتحقيقها بشكل كامل، ويتم ذلك في فترة زمنية محددة بموعد لبداية وموعد للنهاية، بالإضافة إلى وجود المخططات المالية والميزانية التي تحقق الهدف في النهاية.
  • إدارة المخاطر الجديدة: إن هذا النوع من إدارة المشاريع يقام في المنشآت التي تسعى لخلق نوع جديد من المنتجات أو الخدمات من أجل المستهلك لتتناسب مع حاجة السوق، وتعمل هذه الإدارة على إيجاد أسواق جديدة و مستهلكين جدد.

إن إدارة المشروع هي ممارسة بدء تخطيط وتنفيذ ومراقبة عمل الفريق لتحقيق أهداف محددة والوفاء بمعايير النجاح المحددة في الوقت المحدد، ويتمثل التحدي الرئيسي لإدارة المشروع في تحقيق جميع أهداف المشروع ضمن القيود المحددة، وعادة ما يتم وصف هذه المعلومات في وثائق المشروع، التي تم إنشاؤها في بداية عملية التطوير، والقيود الرئيسية هي النطاق والوقت والجودة والميزانية، والتحدي الثانوي – والأكثر طموحًا – هو تحسين تخصيص المدخلات الضرورية وتطبيقها لتحقيق الأهداف المحددة مسبقًا.

و الهدف من إدارة المشروع هو إنتاج مشروع كامل يتوافق مع أهداف العميل، وفي كثير من الحالات، يتمثل هدف إدارة المشروع أيضًا في تشكيل أو إصلاح موجز العميل لمعالجة أهداف العميل بشكل عملي، وبمجرد تحديد أهداف العميل بوضوح، يجب أن تؤثر على جميع القرارات التي يتخذها الأشخاص الآخرون المشاركون في المشروع، المشروع عبارة عن مسعى مؤقت مصمم لإنتاج منتج أو خدمة أو نتيجة فريدة من نوعها مع بداية ونهاية محددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق